في يوم الأرض الفصائل تدعو الى المقاومة الشاملة .. والاحتلال يواصل حملات الاعتقال “أسماء”

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، قنابل الغاز بكثافة في اتجاه المشاركين في المهرجان الجماهيري، شرقي غزة، عند إحياء “يوم الأرض” الفلسطيني.

ونظّمت القوى الوطنية والفلسطينية، اليوم الخميس، مهرجاناً جماهيرياً شرقي ملكة في قطاع غزة، إحياءً ليوم الأرض

ويُحْيي الفلسطينيون في جميع مناطق وجودهم، في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة، الذكرى الـ47 ليوم الأرض الفلسطيني، وهي المناسبة التي أصبحت تاريخاً للأرض والدفاع عنها منذ عام 1976، حين استُشهد 6 فلسطينيين، وجُرح نحو 50، واعتُقل أكثر من 300 آخرين.

الفصائل الفلسطينية: المقاومة الشاملة سبيل وحيد إلى استرداد الأرض

واليوم، دعت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى عودة الوحدة الوطنية وتكريس المقاومة الشاملة للدفاع عن الأرض أمام الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة.

وقالت الفصائل، في بيانٍ صحافي في “يوم الأرض”، إنّ هذه الذكرى “شكّلت حدثاً نوعياً في مجرى الصراع والاشتباك وتصدي الشعب الفلسطيني لمخططات الاحتلال الاستعمارية”.

وأكدت الفصائل وحدة الأرض والإنسان والمقاومة، قائلةً إنّ فلسطين التاريخية “هي أرض وقف إسلامية لا يمكن التنازل عن ذرة تراب منها، وهي للفلسطينيين، والاحتلال الصهيوني هو كيان زائل، من دون شك”.

وأضافت الفصائل أنّ حق العودة “حق راسخ وثابت ولا يمكن التفريط به”، مضيفةً أن الشعب الفلسطيني “قدّم التضحيات على مدى أكثر من 75 عاماً، وما زال يقدّم التضحيات من أجل تحقيق عودته واستعادة حقوقه”.

انطلاق المسيرة المركزية في الأرض المحتلة عام 48

وفي سياق متصل انطلقت بعد ظهر اليوم في سخنين المسيرة الرئيسية لإحياء الذكرى السابعة والأربعين (47) ليوم الأرض. ويقدر عدد المشاركين فيها بحوالي اربعة آلاف شخص. وقال رئيس لجنة المتابعة العربية العليا محمد بركة لموفدنا تامر الكيلاني: “إنه يطالب العالم بعزل حكومة إسرائيل”، واصفا اياها بعابرة.

وفي حرش الاربعين القريب من دالية الكرمل وعسفيا، يتظاهر العشرات من السكان الدروز احتجاجا على وضع التخطيط والبناء والضائقة السكنية في القرى الدرزية، وفقا لما أورده مراسلنا رائد عامر.

والى الشرق من غزة قرب السياج الامني نظم مهرجان لاحياء هذه الذكرى، ويفيد مراسلنا حسن ابو زايد ان مسيرة تابعة لجيش الدفاع اطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، وذكرت مصادر فلسطينية ان شابا اصيب بقنبلة غاز في الصدر.

وفي سياق متصل واصل جيش الاحتلال حملات الاعتقال في الضفة المحتلة وتاليا اسماء معتقلي اليوم

اعتقالات الخميس ٣٠/٣/٢٠٢٣
١. الأسير المحرر محمود زياد نزال- قباطية جنوب جنين
٢. إسماعيل النجار- يتما جنوب نابلس
٣. الأسير المحرر محمد أحمد أبو ماريا- بيت أمر شمال الخليل
٤. الأسير المحرر نور صرصور- بيتونيا غرب رام الله
٥. أحمد عبد الله السقا- مخيم قلنديا شمال القدس
٦. يوسف مازن شحادة- مخيم قلنديا
٧. أحمد أمجد عودة- طولكرم
٨. حمادة عبد الوهاب- دير بلوط قرب سلفيت

اترك تعليقا