شريط أنباء فلسطين 14 – 4 – 2023 عشرات الاصابات خلال مواجهات اليوم في الأرض المحتلة

السكة – المحطة الفلسطينية – اعداد وتحرير محمد أبو رحمة

رئيس هيئة شؤون الاسرى يطالب العالم بأسره للتدخل العاجل للإفراج عن الأسير وليد دقة

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، مساء اليوم الجمعة، العالم بأسره بالتدخل العاجل لإنهاء اعتقال الأسير وليد دقة، والذي يرقد في مستشفى “برزلاي الإسرائيلي” بحالة خطيرة جداً.

وأدان أبو بكر في بيان له، الصمت الدولي المعيب اتجاه وليد، الذي حرق (37 عاماً) من زهرة شبابه وعمره خلف القضبان وفي زنازين ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، حيث يتعرض في هذه اللحظات لجريمة طبية حقيقية قد تؤدي الى فقدانه حياته في أي لحظة.

وقال: “وليد يعاني من مرض السرطان الذي ينتشر في عدة أماكن من جسده، كما يعاني مؤخراً من التهابات حادة خضع على إثرها لعملية جراحية قبل يومين، ولا زالت حالته غير مستقرة، ودخل في غيبوبة مقلقة، ويخشى الأطباء من محاولات اخراجه منها”.

وأضاف أبو بكر: “يجب أن تتحقق أمنية وليد بالعيش مع زوجته سناء المكافحة الصابرة، ومع طفلته التي خلقت رغماً عن الاحتلال، ولا زالت تنتظر أبيها حراً طليقاً، ليتحدث معها عن قرب، بعيداً عن الأسلاك الشائكة والزجاج المصفح وسماعة الهاتف التي تتم من خلالها زيارة الأسرى والمعتقلين، وحان الوقت ليكون وليد وسناء وميلاد معاً إلى جانب أسرته ومحبيه، وأن يلامس الأبوة في فضاء الحرية”.

ودعا أبو بكر المنظومة الدولية للخروج عن صمتها، وأن تكون وفية لمبادئها الانسانية، وذلك بالتحرك الفوري للإفراج عن وليد، والسماح له بالعلاج في أي مكان قادر على إنقاذه من خطورة حالته ومرضه.

………………………………………………..

عشرات الاصابات خلال مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربيةemail sharing button

أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في مسيرات منددة بالاستيطان والتهويد المتواصل لأراضيهم.

واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.

في قلقيلية ، أصيب ثلاثة مواطنين بينهم طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيسي المغلق منذ 20 عاما، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز السام صوبهم، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين بينهم طفل بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق.

وفي نابلس ،  أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص، وقنابل الغاز السام والصوت، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة أكثر من 40 مواطنا بالاختناق.

الهلال: 58 اصابة بنيران الاحتلال في بيت دجن وبيتا

الى ذلك أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن اصابة 58 مواطنا بنيران الاحتلال خلال مواجهات بقريتي بيت دجن وبيتا بنابلس.

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبري ان 14 مواطنا في جبل صبيح ببيتا اصيبوا بحالات اختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع الذي اطلقه جيش الاحتلال.
وفي بيت دجن اصيب مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما اصيب 43 بحالات اختناق.

……………………………………………………

الفلسطينيون يحيون يوم القدس العالمي

بالتزامن مع يوم القدس العالمي، آلاف الفلسطينيين يتوافدون إلى القدس المحتلة لأداء صلاة يوم الجمعة في المسجد الأقصى، والاحتلال ينشر أكثر من ألفي عنصر في المدينة.

وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى القدس المحتلة لأداء صلاة يوم الجمعة في المسجد الأقصى.

وأقام نحو 250 ألف شخص صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، وسط قيود أمنية إسرائيلية مشددة.

وذكرت أنّ الاحتلال الإسرائيلي نشر أكثر من 2000 عنصر في أنحاء مدينة القدس، ونصب آلاف الحواجز العسكرية حول أسوار البلدة القديمة وداخلها، مضيفةً أنّ هناك إغلاقاً للشوارع في محيط المدينة.

الإعلام الإسرائيلي أورد، في هذا السياق، أنّ “هناك قيوداً على الحركة الجوية على الحدود الجنوبية والشمالية في ظل حالة التوتر والخشية من إطلاق صواريخ أو طائرات مسيّرة، بالتزامن مع بدء فعاليات يوم القدس العالمي”.

وقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري إنّ “المرابطين هم المعادلة الصعبة التي لا مجال لاختراق المسجد الأقصى من خلالهم”.

…………………………………………………….

10 إصابات بفعل تدافع المصلين بالأقصى

أصيب 10 مواطنين، اليوم الجمعة، بفعل التدافع عن خروج المصلين من باب الأسباط في المسجد الأقصى.

وبحسب الهلال الأحمر في القدس، فإنه تم نقل 3 من المصابين إلى المستشفيات، فيما تم التعامل مع الآخرين ميدانيًا.

……………………………………………………..

نتنياهو يفضل ضبط النفس على الحرب

السكة – المحطة الفلسطينية – اسرائيليات

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يفضل باستمرار الحذر وضبط النفس في المجال الأمني على الإجراءات التي قد توصف بأنها “غير مسؤولة”.

ووفقًا للصحيفة،ـ فإن سلوك نتنياهو الأمني دائمًا ما يرتبط باتخاذه قرارات أكثر حذرًا، وغالبًا لا يترجم تصريحاته وتهديداته إلى أفعال، وعادةً ما يمتنع عن الشروع في أعمال هجومية من شأنها أن تجر إسرائيل إلى خطر الحرب.

وبينت أنه من عام 2012 إلى عام 2021، شرعت حكومات نتنياهو المتعاقبة في الدخول بثلاث عمليات رئيسية في قطاع غزة، مدعيةً أنه جر إليها بفعل التحركات العسكرية من قبل حركة حماس بغزة وغيرها من الفصائل.

وقالت، إن نتنياهو كان يتحرك على مضض بعمليات واسعة النطاق ولكنها محدودة، وفي كل منها كان حذرًا بالشروع في عملية برية كبيرة  في القطاع، وكان خائفًا جدًا من الخسائر العسكرية، مشيرةً إلى أنه أظهر ذلك في عملية “الجرف الصامد” عام 201، والتي نجح في إدارتها، وأظهر حذره أيضًا من خلال تجاربه الشخصية.

وتشير الصحيفة في الوقت ذاته إلى انحراف نتنياهو عن هذا المبدأ، حيث سعى إلى الانتقام من الجهاد الإسلامي بعد إطلاق التنظيم صاروخًا خلال حملة انتخابية كان يتواجد بها في أسدود عام 2019، إلا أن رفض المستشار القانوني السابق أفيحاي ماندلبليت حينها، أدى لتأجيل العملية التي كانت تستهدف قيادات في الجهاد، وبعد شهرين بدأت العملية باغتيال القيادي بالجهاد بهاء أبو العطا.

ورأت الصحيفة أن سلوك نتنياهو في الآونة الأخيرة وخاصة إقالة وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، ثم التراجع عنه، أنه لا يغرس ثقة كبيرة في اعتباراته بالمستقبل.

…………………………………………………….

مقتل فلسطيني بجريمة إطلاق نار في اللد

لقي الشاب حمزة أبو غانم (25 عاما) ، من مدينة اللد بالداخل المحتل، مصرعه في جريمة إطلاق نار اقتُرفت، فجر اليوم الجمعة . 

وأفادت مصادر محلية إن الضحية أدى صلاة الفجر في المسجد وعندما وصل إلى ببته أطلق قتلة مجهولون النار عليه وقتلوه.

والليلة الماضية، أصيب عشرة أشخاص بينهم أطفال، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين، ارتكبت إحداهما في مدينة اللد، أسفرت عن إصابة سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال، فيما ارتكبت الثانية في وقت سابق في بلدة كابول، شمالي البلاد. واثنان من المصابين، أحدهما طفل، بحالة خطيرة.

……………………………………………………….

السلطة  ترفض تجديد ترخيص “محامون من أجل العدالة “

أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير جديد أن السلطة الفلسطينية منعت مؤخرًا تسجيل المجموعة الحقوقية “محامون من أجل العدالة”، التي تُمثل فلسطينيين معارضين للسلطة يُحتجزون في سجونها بالضفة الغربية. وقال رئيس المجموعة مهند كراجة إن هذه الخطوة، التي وصفها بخطيرة جدا، تعكس توجه السلطة الفلسطينية نحو تقليص حيز منظمات المجتمع المدني. 

واتّهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطة الفلسطينية بـ “عرقلة الحقوق المدنية” لرفضها تجديد تسجيل المجموعة الحقوقية المحليّة، في اتّهام ردّت عليه السلطة بالقول إنّ عدم التجديد سببه عدم التزام المجموعة بالقوانين.

وهذه المجموعة الحقوقية التي تتعاون مع هيومن رايتس ووتش تمثّل فلسطينيين تحتجزهم السلطة الفلسطينية وتتّهمها السلطة الفلسطينية بتلقّي تمويل أجنبي في انتهاك لوضعها القانوني. 

وقال طارق المصري، مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الفلسطينية، إنّ المجموعة الحقوقية “مسجّلة لدى الوزارة كشركة غير ربحية، وعند تقديمها طلب تجديد تسجيلها رفض ممثلها تقديم موازنة الشركة، كما رفض عرض الملفات الضريبية، وهذا مخالف لقانون الشركات الفلسطيني”.  وأضاف أنّ السلطة الفلسطينية لديها معلومات بأنّ “هذه الشركة تتقاضى أموالاً رغم أنّها شركة غير ربحية، وقد تمّ إبلاغ ممثّلها بكلّ ذلك”.

بينما أوضح رئيس المجموعة مهند كراجة أنّ “القانون الفلسطيني لا يمنع قبول التمويل الأجنبي، والسلطة الفلسطينية لم تعترض هكذا من قبل، رغم أنّ المجموعة مسجّلة كمؤسّسة مدنية منذ أكثر من ثلاث سنوات”. 

وأضاف أنّ مجموعته “تقدّمت باستئناف في المحكمة الإدارية التابعة لمحكمة العدل العليا الفلسطينية”. 

وفي بيانها ذكرة هيومن رايتس ووتش إنّه “طالما أنّ السلطة الفلسطينية تمنع المجموعات من ممارسة عمل يُركّز على انتهاكاتها، فإنّ دعواتها لحماية المجتمع المدني الفلسطيني وحماية حقوق الفلسطينيين ستظلّ جوفاء”.

وكانت المجموعة محامون من أجل العدالة، قد وثقت ما يزيد عن 500 حالة اعتقال واستدعاء سياسي، نفذتها أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ بداية عام 2022.

 

اترك تعليقا