عباس يلتقي وفد حماس في تركيا

السكة – المحطة الفلسطينيه

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وفد من حركة حماس بقيادة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023، في العاصمة التركية أنقرة، وذلك على هامش زيارة رسمية يقوم بها عباس إلى تركيا، وفق ما كشفه عضو المكتب السياسي لحماس الدكتور موسى أبو مرزوق.

أبو مرزوق قال في تغريدة على حسابه بتويتر: “سنلتقي مع الأخ أبو مازن لضمان نجاح لقاء الأمناء العامين، والعمل على تحقيق أهداف وتطلعات شعبنا ببناء برنامج للمقاومة الشاملة، ولوقف الاعتقال السياسي ومواجهة الفلسطيني للفلسطيني في ظل الاحتلال وسياساته الساعية لحسم الصراع برمته وبناء الهيكل مكان قبة الصخرة المشرفة”.

 

كما قالت مصادر اعلامية إن لقاء عباس وهنية يأتي للتنسيق بين الطرفين لمواجهة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو، وتحضيراً كذلك لمؤتمر الأمناء العامين للحركات الفلسطينية الذي تستضيفه العاصمة المصرية القاهرة في 30 من يوليو/تموز الجاري.

المصادر أوضحت أن اللقاء سيشارك فيه من حركة حماس كل من رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية ونائبه صالح العروري والدكتور موسى أبو مرزوق وحسام بدران، إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق.

في وقت سابق الثلاثاء غادر وفد حركة حماس مدينة إسطنبول للقاء الوفد الفلسطيني، وتجري الترتيبات في أنقرة لعقد اللقاء بين الطرفين مع بحث إمكانية عقد مؤتمر صحفي بعد انتهاء لقاءات وفدي الطرفين الذي يعمدون الآن على تحديد الملفات وسبل التوافق على تلك الملفات، بما يسرع من عملية المصالحة الفلسطينية وعقد الانتخابات.

المصادر  أشارت إلى أن لقاء الليلة جاء بتشجيع تركي على عقد اللقاء وذلك بعد توفير الأجواء اللازمة لعقده مع توقعات بأن يكون هناك لقاء ثلاثي بين كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفلسطيني إلى جانب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. 

فيما يأتي اللقاء المرتقب بين عباس وهنية قبل أسبوع من اجتماع تستضيفه العاصمة المصرية القاهرة بين الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بهدف استئناف جهود المصالحة بينها، وذلك على ضوء التوترات الأخيرة في الضفة الغربية. 

تجدر الإشارة إلى أنه في شهر يوليو/تموز 2022، عقد محمود عباس وإسماعيل هنية لقاء في الجزائر برعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على هامش احتفالات الجزائر بالذكرى الستين لاستقلال البلاد.

 

اترك تعليقا