بانتظار رد حماس بايدن يضغط لهدنة 3شهور وتطبيع سعودي اسرائيلي

السكة – المحطة الفلسطينية

تضغط الإدارة الأمريكية على إسرائيل للموافقة على هدنة لاربعة اشهر كجزء من صفقة متعددة المراحل.

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية انه بالتزامن مع الانتظار العاجل لرد حركة حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى ، تضغط الولايات المتحدة للموافقة على هدنة أربعة أشهر، كجزء من اتفاق على مرحلتين – مقابل تنفيذ اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

والصفقة متعددة المراحل ، ستشمل تطبيع العلاقات مع الرياض. وبحسب الخطوط العريضة، سيتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح 35 أسيرا اسرائيليا مسنا ومرضى و5 مجندات، مقابل إطلاق سراح محدود من الإسرى الفلسطينيين في المقابل، توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع والانسحاب من مراكز المدن في قطاع غزة وإطلاق سراح عدد من الأسرى” الفلسطينيين في سجون الاحتلال..

بينما في المرحلة الثانية، تشمل الإفراج عن الأسرى الجنود المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، مقابل هدنة طويلة الأمد وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من ذوي المحكوميات العالية، موضحا أن النقطة الخلافية الرئيسية هي ما إذا كان الوسطاء سيقدمون لحركة حماس ضمانات تتعلق بإنهاء القتال.

وقال إنه حتى لو يتم الاتفاق بشكل واضح وصريح على إنهاء القتال، فإن هذه العملية (بما في ذلك الربط بين المرحلتين الأولى والثانية) ستستغرق لوحدها مدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، ما يعني أن وقف العمليات القتالية قد يتواصل لأربعة أشهر ونصف الشهر، ما سيصعب على جيش الاحتلال استئناف العمليات القتالية لاحقا

اترك تعليقا