السكة – المحطة الأخيرة
شهدت محافظة أسيوط، اليوم الجمعة، واقعة مأساوية أسفرت عن مصرع خمسة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة، أثناء التنقيب غير الشرعي عن الآثار بمنطقة الجبل الغربي التابعة لمركز القوصية.
وكشفت المعاينة الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية بموقع الحادث أن عددًا من المواطنين كانوا ينفذون أعمال حفر للتنقيب عن الآثار في منطقة الجبل الغربي بمركز القوصية، على بُعد نحو سبعة كيلومترات من الطريق الصحراوي الغربي، في نطاق قرية عرب الجهمة.
وأوضحت المعاينة أن الوفيات والإصابات وقعت نتيجة انهيار الحفرة خلال أعمال الحفر، ما أدى إلى مصرع خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة من محافظة أسيوط واثنان من محافظة المنيا، فيما أُصيب ثلاثة آخرون وتم نقلهم لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.
وعقب الحادث، شكّلت مديرية أمن أسيوط فريقًا بحثيًا، لكشف جميع المشاركين في أعمال التنقيب غير المشروعة، كما فرضت قوات الأمن طوقًا أمنيًا حول المنطقة، وتمكنت فرق الإنقاذ من انتشال الجثامين من موقع الحفر ونقلها إلى مستشفى ديروط العام.
وتباشر جهات التحقيق المختصة تحقيقاتها للوقوف على أسباب الواقعة وملابساتها، وتحديد هوية جميع المتورطين فيها، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
وتعيد هذه الحادثة إلى الواجهة حوادث مأساوية تتعلق بعمليات التنقيب غير الشرعي عن الآثار في محافظات الصعيد، ففي التاسع من يونيو/حزيران الجاري، لقي شخصان مصرعهما بعد سقوطهما داخل حفرة خلال أعمال تنقيب غير مشروعة عن الآثار بقرية عرابة أبو عزيز التابعة لمركز المراغة، حيث توفيا في موقع الحادث قبل وصول فرق الإنقاذ.
وفي الخامس والعشرين من يناير/كانون الأول الماضي، شهد مركز طما بمحافظة سوهاج أيضًا مصرع شاب يبلغ من العمر 28 عامًا إثر انهيار حفرة عليه أثناء الحفر بحثًا عن الآثار داخل أحد المنازل، وتم نقل جثمانه إلى المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.
(إرم نيوز)

