السبت, يونيو 27, 2026

الأكثر

الرئيسيةالمحطة الدوليةأندونيسيا تمنع لاعبي الجمباز الاسرائيليين من دخول أراضيها

أندونيسيا تمنع لاعبي الجمباز الاسرائيليين من دخول أراضيها

السكة – المحطة الدولية

أكدت السلطات الإندونيسية أنها رفضت منح تأشيرات دخول للاعبي الجمباز الإسرائيليين، مانعةً إياهم من المشاركة في بطولة العالم للجمباز الفني المقررة في جاكرتا بين 19 و25 أكتوبر الجاري.

وقالت إيتا جولياني، رئيسة اتحاد الجمباز الإندونيسي، إن “اللاعبين الإسرائيليين تأكد عدم حضورهم”، مضيفةً أن القرار جاء بعد ضغوط من منظمات إسلامية والحكومة المحلية في جاكرتا.

وأوضح وزير الشؤون القانونية الكبير يوسريل إحزا مهندرا أن الخطوة “تنسجم مع موقف إندونيسيا الثابت الرافض لإقامة علاقات مع إسرائيل قبل اعترافها بالاستقلال والسيادة الكاملة لدولة فلسطين”.

وكانت صفحات الاتحاد الإندونيسي على وسائل التواصل الاجتماعي قد شهدت حملة واسعة من التعليقات المؤيدة لفلسطين تطالب باستبعاد الوفد الإسرائيلي فور تداول أنباء عن مشاركته في البطولة.

ورغم أن الرئيس الإندونيسي برابوو سوبانتو عبّر الشهر الماضي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن موقف أكثر مرونة نسبياً تجاه إسرائيل، مؤكداً أن “العالم يجب أن يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة، وفي الوقت ذاته أمن إسرائيل”، فإن قرار الحكومة الأخير يعكس استمرار الرفض الشعبي والمؤسسي لأي شكل من أشكال التطبيع.

ويأتي هذا التطور بعد نحو عامين من قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسحب حق إندونيسيا في استضافة كأس العالم تحت 20 عاماً عام 2023، عقب رفض حاكم إحدى المقاطعات استقبال المنتخب الإسرائيلي.

وترى مصادر رياضية أن الخطوة الإندونيسية تأتي في إطار تنامي العزلة الدولية لإسرائيل في المجالات الرياضية والثقافية بسبب استمرار الحرب على غزة.

ففي أوروبا، أعلنت دول بينها هولندا وإسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا وآيسلندا مقاطعتها لمسابقة يوروفيجن إذا سُمح لإسرائيل بالمشاركة، بينما تدرس بلجيكا وفنلندا والسويد اتخاذ مواقف مماثلة، في حين حذّرت النمسا من الانسحاب من مهام الاستضافة إذا جرى استبعاد إسرائيل.

وفي المجال الرياضي، دعا خبراء من الأمم المتحدة اتحادي فيفا واليويفا إلى تعليق مشاركة إسرائيل في المنافسات الدولية، معتبرين ذلك “رداً ضرورياً على الإبادة الجماعية المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

كما شهد سباق “فويلتا إسبانيا” للدراجات الشهر الماضي احتجاجات ضخمة مؤيدة لفلسطين ضد فريق إسرائيل-بريميير تك، ما أدى إلى تعطيل مراحل عدة وإجبار الفريق على إزالة كلمة “إسرائيل” من قمصانه، قبل أن يُمنع لاحقاً من المشاركة في سباق “جيرو ديل إميليا” الإيطالي لدواعٍ أمنية.

وفي مواجهة الضغوط المتزايدة من الرعاة والرأي العام، أعلن الفريق أنه سيتخلى عن الهوية الإسرائيلية بدءاً من موسم 2026 حفاظاً على استمراره.

وامتدت موجة المقاطعة إلى القطاع الثقافي والسينمائي العالمي، حيث وقع مئات الممثلين والمخرجين عرائض تتعهد بقطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية المتورطة في “الإبادة والفصل العنصري”، في خطوة شبّهها المراقبون بالمقاطعات الثقافية التي ساهمت في إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا