الثلاثاء, يونيو 23, 2026

الأكثر

الرئيسيةالمحطة الرئيسيةنتنياهو يتوعد بعد إصابة ضابط اسرائيلي في غزة

نتنياهو يتوعد بعد إصابة ضابط اسرائيلي في غزة

السكة – المحطة الفلسطينية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إصابة ضابط بجروح طفيفة جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبة عسكرية خلال عملية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد «بما يناسب».

وأوضح جيش الاحتلال في بيان أن عبوة ناسفة انفجرت في وقت سابق اليوم بمركبة كانت تنفذ نشاطًا عسكريًا في رفح، ما أسفر عن إصابة ضابط إصابة طفيفة. وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش يجري تحقيقًا لمعرفة توقيت زرع العبوة التي انفجرت في المنطقة.

وعقب الحادثة، اتهم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقال نتنياهو في بيان إن «نيات حماس وانتهاكاتها تأكدت اليوم بتفجير عبوة ناسفة أدت إلى إصابة ضابط في الجيش الإسرائيلي»، على حد زعمه.

وشدد نتنياهو على أن إسرائيل سترد «بما يناسب»، مطالبًا بمحاسبة حركة حماس على الاتفاق الذي وقّعته، والذي يتضمن ـ وفق قوله ـ «إقصاءها من الحكم ونزع سلاحها»، وذلك استنادًا إلى بنود خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المكوّنة من 20 نقطة.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن «إسرائيل ملتزمة بنزع سلاح حماس»، بحسب تعبيره. وفي المقابل، لم يصدر أي تعليق من حركة حماس حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وبحسب بنود الاتفاق، لا تزال مدينة رفح تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، إذ تنص المرحلة الأولى على بقاء نحو 53% من مساحة قطاع غزة تحت السيطرة الإسرائيلية، ضمن ما يُعرف بـ«الخط الأصفر»، على أن تنسحب قوات الاحتلال لاحقًا مع التقدم في تنفيذ مراحل الاتفاق الثلاث.

وكانت قد أُثيرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قضية مقاتلي المقاومة العالقين داخل أنفاق رفح، حيث قدّرت حركة حماس عددهم بما يتراوح بين 80 و100 مقاتل. وفي نهاية الشهر ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أكثر من 40 مسلحًا خلال غارات وتفجيرات استهدفت أنفاقًا في رفح، دون تأكيد من فصائل المقاومة الفلسطينية

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا