الخميس, يونيو 25, 2026

الأكثر

الرئيسيةالمحطة الرئيسيةبتهمة الخيانة العظمى السعودية تعدم ضابط وضابط صف

بتهمة الخيانة العظمى السعودية تعدم ضابط وضابط صف

السكة – المحطة العربية

أعدمت السلطات السعودية، الخميس، اثنين من العسكريين، بعد إدانتهما بـ”الخيانة”، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع في المملكة.

وأوضح البيان أنه “تم إلقاء القبض على كل من “المقدم الطيار الركن، ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباء، يوسف بن رضا حسن العزوني، من منسوبي وزارة الدفاع”، وذلك خلال سبتمبر 2017.

 

 

وأضاف البيان أنه “عقب التحقيقات معهما، تم إدانة الأول بارتكاب جريمة الخيانة الحربية، وعدم محافظته على مصالح الوطن وعلى شرف الخدمة العسكرية”، بينما أسفر التحقيق مع الثاني عن إدانته “بارتكاب جرائم الخيانة بصورها الثلاث، العظمى والوطنية والحربية، وعدم محافظته على مصالح الوطن وعلى شرف الخدمة العسكرية”.

وأشار البيان أيضًا إلى أنه “تمت إحالتهما إلى المحكمة المختصة، وصدر بحقهما حكمان بالقتل، وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي… وصدر الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهما”.

وبحسب البيان، تم تنفيذ الحكم صباح الخميس، بقيادة منطقة الطائف.

منظمة حقوقية: 64 شخصا يواجهون الإعدام في السعودية
أفادت منظمة حقوقية، الجمعة، بأنّ 64 شخصا على الأقل يواجهون حاليا خطر الإعدام في السعودية، من بينهم تسعة كانوا قاصرين عندما وجهت إليهم تهم.

وكانت آخر عملية إعدام معلنة في المملكة بحق جنود، في أبريل عام 2021، وحينها تقرر إعدام 3 جنود أدينوا بـ”الخيانة العظمى”.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، فإنه بإعدام العسكريين الاثنين، تكون المملكة قد “نفذت حكم الإعدام بحق 106 أشخاص خلال هذا العام، فيما نفذت 147 حكمًا في عام 2022”.

وكانت منظمة العفو الدولية، قد أشارت في تقريرها عن عمليات الإعدام حول العالم العام الماضي، إلى أن السعودية “احتلت المرتبة الثالثة في القائمة

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا