الأحد, يونيو 28, 2026

الأكثر

الرئيسيةالمحطة الرئيسيةبابا الفاتيكان يُدين همجية الابادة والتجويع في غزة

بابا الفاتيكان يُدين همجية الابادة والتجويع في غزة

السكة – المحطة الفلسطينية

أدان البابا فرنسيس ما وصفه بـ”الهمجية” في الحرب الدائرة في قطاع غزة، وذلك بعد ورود تقارير عن مقتل 73 فلسطينيًا أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الغذاء، في واحدة من أكثر المآسي فتكًا في الحرب المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر.

وفي تصريحات أدلى بها يوم الأحد، أعرب الحبر الأعظم عن “حزنه العميق” لما يتعرض له المدنيون في غزة، متوقفًا بشكل خاص عند الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في القطاع، وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.

قال البابا:

“أُعبّر عن قربي وصلاتي من جميع الضحايا، وأدين الهمجية المتواصلة التي تسحق المدنيين، ولا سيما الأطفال والنساء، دون رحمة أو تمييز.”

الغارة التي استهدفت كنيسة العائلة المقدسة – وهي الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في غزة – أثارت موجة استنكار واسعة، خاصة في الأوساط الكنسية العالمية. وكان من بين الضحايا الذين سقطوا في هذا القصف أفراد لجأوا إلى الكنيسة بعد تدمير منازلهم.

وتأتي تصريحات البابا في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع المحاصر، حيث تزداد حالات الوفاة بسبب المجاعة والقصف المتكرر لمراكز توزيع المساعدات. وأشارت مصادر محلية وطبية إلى أن أكثر من 70 شخصًا لقوا مصرعهم يوم السبت وحده أثناء تجمعهم للحصول على الغذاء في شمال القطاع.

منظمة الأمم المتحدة ومجموعة من المنظمات الإنسانية كانت قد حذّرت مرارًا من أن نظام توزيع المساعدات في غزة “ينهار بالكامل”، وأن آلاف العائلات تعيش دون مياه نظيفة أو طعام أو مأوى آمن.

وأضاف البابا في عظته الأسبوعية من ساحة القديس بطرس:

“قلبي ينزف وأنا أتابع هذه الصور والمآسي، أضم صوتي لكل من يطالب بوقف إطلاق النار فورًا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا